الثلاثاء، 23 مارس، 2010

انواع الشخصيات مقال رائع بقلم الدكتور طارق سويدان

أنواع الشخصية

انواع الشخصية
بقلم: دكتور طارق السويدان .. مما لا شك فيه أنك سوف تواجه العديد من أنواع مختلفة من الشخصيات في مكان العمل، ولكل منها مزيج فريد من الفروق الدقيقة الخاصة. ولكن هناك أربعة أنواع أساسية من الشخصيات التي بإمكانك الاستناد إليها، والتي عادة ما يشار إليها بألف وباء وجيم ودال على الرغم من أن مجلدات كاملة قد كتبت عن هذه السمات، هنا توجد الخلاصة :


شخصية نوع "أ" -- هي شخصية مستقلة للغاية ومندفعة، وعادة ما يمثلون القادة في مجال الأعمال التجارية. انهم صريحون جداً وتنافسيون، تتجه هذه الشخصية مباشرة نحو هدفها ولا تحب أي شكل من أشكال المراوغة. كما أن أصحابها يتمتعون بمعنويات قوية في مجال تنظيم المشاريع (مجازفين). وعلى هذا النحو، فإنهم يقبلون التغيير، ويبحثون دائما عن حلول عملية من أجل المشاكل.

شخصية نوع "ب" -- تمثل الناس المنطلقين للغاية و الذين يحبون الأضواء. وبسبب هذا، فهي مسلية جدا وتمتلك كاريزما قوية (الجميع يحب أن يكون حولهم). إن هؤلاء الناس أنواع يبرعون في التسويق والمبيعات بشكل مدهش. ويستمتعون في تسلية الناس ويجرحون بسهولة اذا لم يتمكنوا من اقناع شخص ما (مثل "القصف" على خشبة المسرح).

شخصية نوع "جيم" -- على نقيض نوع "باء"، وهم منطوون و مدققون بالتفاصيل يتمثلون بالمحاسبين والمبرمجين والمهندسين. قد تكون لديهم صعوبة في التواصل مع شخص آخر، ولكنهم كزوبعة عندما يتعلق الأمر بتحليل الأرقام أو كتابة رمز لبرنامج. إنها تميل إلى أن تكون حذرة جداً ومتحفظة، و أصحاب هذه الشخصية لا يتدخلون في شيء حتى تكون جميع الحقائق و الاحتمالات مدروسة.

شخصية نوع "دال" -- و أفضل وصف لها هو نوعية الناس الذين يقاومون أي شكل من أشكال التغيير، ويفضلون الملل و الروتين، كما هو الحال في مثل أعمال الإحالات الكتابية. فهي ليست مغامرة و مقاومة للمسؤولية و أصحابها يفضلون أن يفعلوا ما يجب القيام به.

ليس من النادر أن تجد الناس يتمتعون بمزيج من الشخصيات، وخاصة ألف - باء و جيم - دال. ولكن أنواع الشخصيات الأساسية يفسر لماذا بعض الناس ينسجمون بالعمل معاً بشكل جيد والبعض الآخر لا. على سبيل المثال هناك تصادم بين نوع ألف و نوع دال ببساطة لأن أحدهم أكثر ميلاً إلى المغامرة من الطرف الآخر، و هناك تصادم أيضاً بين نوع باء و نوع جيم وذلك لأن أحدهم منطلق جداً والآخر هو محب للإنطواء. و على العكس فنوع ألف يعمل بشكل جيد مع نوع باء، و نوع جيم يعمل بشكل جيد مع نوع دال.
 

مدونة الدكتور ابراهيم الفقي

14 التعليقات:

جزاكم الله كل خير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم فمن الجميل أن يتعرف الانسان على شخصيات المحيطين به فذلك يساعده على التعامل مع البشر
جعله الله فى موازين حسناتكم
amina

اشكركم كتيييييييييييير لكن المحاضرات مش تنزل ليه والله

رحم الله الدكتور الفقي واسكنه فسيح جناته فقد ملأ الارض علما

شكرا بتت أعرف من أنا الان -أنا سعيدة لاني من الشخصيات أ-

الدكت ابراهيم الفقي من الشخصيات النادرة في هذا الزمن الذي قل فيه الإهتمام بتنمية النفوس البشرية وهوأصل الإنطلاق في العلوم الأخرى

السلام عليكم
شكرا لك على المعلمات التدوينة
التعرف على انماط الشخصيات هو من أول اساسيات التنمية البشرية.

مهم جدا ان يتعلم الشخص هذا الاختلاف بالشخصيات لكي يكون من السهل عليه التعامل معها بكل يسر وسهوله ...

شكرا لكِ

وصايف العتيبي

الموضوع حلو،، تعلمنا نحلل شخصيات الآخرين ونفهمهم أكثر

جزاكم الله كل خير
وشكرا لك

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More